منتديات حركة مجتمع السلم لرجام - تيسمسيلت

بسم الله الرحمان الرحيم (( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُون )) التوبة / 105  
اليوميةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غربة أهل الإيمان : بقلم الأستاذ أحمد مزاري.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمس لرجام
عاملي
عاملي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1902
العمر : 54
العمل/الترفيه : الأنترنت
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: غربة أهل الإيمان : بقلم الأستاذ أحمد مزاري.   السبت أكتوبر 02, 2010 2:20 pm

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وبعد قال تعالى : (( إنما هذه الحياة الدنيا متاع وغن الآخرة دار القرار )) وقال صلى الله عليه وسلم : " بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء " قيل ومن الغرباء يا رسول الله ؟ قال : " الذين يصلحون إذا فسد الناس " رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنهم ، وفي رواية للإمام أحمد : قالوا يا رسول الله ( ومن الغرباء ؟ ) قال : " الذين يزيدون إذا نقص الناس " وقال نافع عن مالك : دخل عمر بن الخطاب المسجد فوجد معاذ بن جبل جالسا إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبكي فقال له عمر : وما يبكيك يا أبا عبد الرحمان ؟ هلك أخوك ؟ قال : لا ولكن حديث حدثنيه حبيبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب الأخفياء الأحفياء الأتقياء الأبرياء الذين إذا غابوا لم يفتقدوا وإذا حضروا لم يعرفوا ، قلوبهم مصابيح الهدى يخرجون من كل فتنة مظلمة ) هؤلاء الغرباء ولقلتهم في الناس سموا غرباء فأهل الإسلام في الناس غرباء والمؤمنون في أهل الإسلام غرباء وأهل السنة الذين يميزون بين الحق والبدع هم غرباء .
للغربة ثلاثة أنواع كما جاء عن ابن القيم :
1- غربة أهل الله وأهل سنة رسوله صلى الله عليه وسلم بين هذا الخلق وهي الغربة التي مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم أهلها " فطوبى للغرباء " وهذه قد تكون في مكان دون مكان ووقت دون وقت وقوم دون قوم ويدل على ذلك حديث أنس رضي الله عنه قال، قال صلى الله عليه وسلم : " رب أشعث اغبر ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على اله لأبره " قال الحسن : ( المؤمن في الدنيا كالغريب لا يجزع من ذلها ولا ينافس في عزها للناس حال وله حال الناس منه في راحة وهو من نفسه في تعب ) ومن حديث أبي ثعلبة الخشني ، قال : سألت رسول الله صلى اله عليه وسلم عن الآية : (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ظل إذا اهتديتم )) المائدة 105 ، قال صلى الله عليه وسلم " بل ائتمروا بالمعروف و تناهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع عنك العوام " رواه الترمذي .
2-غربة أهل الباطل وأهل الفجور بين أهل الحق.
3-غربة الوطن : وهي الهجرة خارج الأوطان ولكن الناس في الدنيا غرباء فهي ليست لهم بدار مقام وفي الحديث : " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل "
واعلم يا أخي أن هذه الغربة تجعل الأخ تضعف همته ويقل نشاطه ولعل من أهم أسباب ضعف الهمة .
1-حب الدنيا : قال احد العارفين ( ليس الزهد ترك المال وغنما الزهد ان يترك الدنيا للعلم بحقارتها بالنسبة للآخرة) ، قال صلى الله عليه وسلم : " من أصبح وهمه الدنيا شتت الله عليه أمره وفرق عليه ضيعته وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له ومن أصبح وهمه الآخرة جمع الله أمره وحفظ عليه صنيعته وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة "
2-الفتور : قال صلى اله عليه وسلم : " لكل عامل شرة ولكل شرة فترة " – الشرة : النشاط والرغبة والاجتهاد ، الفترة : الفتور – قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( إن لهذه القلوب إقبالا وإدبارا فغن أقبلت فخذوها بالنوافل وإذ أدبرت فألزموها بالفرائض ) مر أبوبكر الصديق رضي الله عنه على رجل وهو يبكي من خشية الله فقال : ( هكذا كنا حتى قست قلوبنا ) قال بن القيم في مدارج السالكين : ( فتخلل الفترات للسالكين أمر لازم لابد منه فمن كانت فترته إلى مقاربة وتسديد ولم تخرجه من فرص ولم تدخله في محرم رجي له أن يعود خيرا مما كان )
3-صغائر الذنوب : فكل واحد منا معرض أن يعتريه ضعف فقد روي عن أبي الدرداء رضي الله علنه انه مر على رجل قد أصاب ذنبا والناس يسبونه فقال : أرأيتم لو وجدتموه في فليب الم تكونوا مستخرجيه ؟ قالوا : بلى قال : ( فلا تسبوا أخاكم واحمدوا الله الذي عفاكم ، فقالوا : أفلا تبغضه ؟ فقال : إنما أبغض عمله فإذا تركه فهو أخي )
ولكن هذه الذنوب قد تكون سببا للرجوع إلى الله بهمة عالية ( لا صغيرة مع إصرار ولا كبيرة مع استغفار ) وقــد جاء في الأثر: رب معصية أورثت ذلا و انكسارا خير من طاعة أورثت كبرا و افتخارا.
و السلام .


------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غربة أهل الإيمان : بقلم الأستاذ أحمد مزاري.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حركة مجتمع السلم لرجام - تيسمسيلت  :: منتدى الإبداع :: قسم الكتب و المقالات-
انتقل الى: