منتديات حركة مجتمع السلم لرجام - تيسمسيلت

بسم الله الرحمان الرحيم (( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُون )) التوبة / 105  
اليوميةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع ) الطب النبوي و فوائده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق
مناصر
مناصر
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 169
العمر : 33
العمل/الترفيه : التربص
المزاج : متفائل
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

مُساهمةموضوع: تابع ) الطب النبوي و فوائده   الأحد يونيو 14, 2009 10:22 pm



القاعدة الثانية :


e]font]
رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءٌ مِنْكُلِّ دَاءٍ إِلا السَّام) قَالَ ابْنُ شِهَابٍ: وَالسَّامُ الْمَوْتُ،وَالْحَبَّةُ السَّوْدَاءُ الشُّونِيزُ). رواه البخاري[font='Arial']. [/color]لم تنل الحبةالسوداء من الاهتمام مثلما نالت خلال العامين الماضيين، فقد كانت هناك دراسات قليلةتنشر من حين إلى آخر. إلا أنه، وخلال العامين المنصرمين، نشرت عشرات الدراساتالعلمية في المجلات العالمية الموثقة. ورغم أن معظمها أجري على الحيوانات ـ إلا أنهذا الكم من الدراسات المنشورة من الشرق والغرب والتنوع العجيب في فوائد الحبةالسوداء أمر يثير الاهتمام حقٌّا، كيف لاوالرسول ـ عليهالصلاة والسلام ـ يقول: (عليكم بالحبة السوداء، فإن فيها دواء من كل داء إلاالسام)، وهو الموت. وقد أظهرت الدراسات المخبرية أن الحبة السوداء تقويجهاز المناعة، وبالتالي تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم والفيروسات التيتفتك به، كما تزيد من قدرة الجسم على مقاومة السرطان،الرأي الطبي الحديث:

استعملت الحبة السوداء فيكثير من دول الشرقين-الأوسط والأقصى-علاجا طبيعيا منذ أكثر من ألفي عام وتم استخلاصمركب النيجيللون من زيت الحبة السوداء عام 1959م على يد الدخاخني وزملاؤه، وتحتويبذور الحبة السوداء على 40% من وزنها زيتا ثابتا، و1,4% زيوتا طيارة، وتحتوي علىخمسة عشر حمضا أمينيا، وبروتين وكالسيوم وحديد وصوديوم وبوتاسيوم، وأهم مركباتهاالفعالة هي: الثيموكينون، والدايثيموكينون، والثيموهيدروكينون، والثيمول لم يتضحدور الحبة السوداء في المناعة الطبيعية حتى عام1986م إلا بالأبحاث التي أجراهاالدكتور القاضي وزملاؤه في الولايات المتحدة الأمريكية. ثم توالت بعد ذلك الأبحاثفي شتى الأقطار وفي مجالات عديدة حول هذا النبات، وقد أثبت القاضي أن للحبة السوداءأثراً مقوياً لوظائف المناعة: حيث ازدادت نسبة الخلايا اللمفاوية التائية المساعدةإلى الخلايا التائبة الكابحة إلى 72 % في المتوسط . وحدث تحسن في نشاط خلايا القاتلالطبيعي بنسبة74% في المتوسط. وقد جاءت نتائج بعض الدراسات الحديثة مؤكدة لنتائجأبحاث القاضي منها:

مانشرته مجلة المناعة الدوائية في عدد أغسطس 1995م عنتأثير الحبة السوداء على الخلايا اللمفاوية الإنسانية في الخارج على عدة مطفرات،وعلى نشاط البلعمة لخلايا الدم البيضاء متعددة النواة، وما نشرته مجلة المناعةالدوائية في عدد سبتمبر 2000م(10) بحثاً عن التأثير الوقائي لزيت الحبة السوداء ضدالإصابة بالفيروس المضخم للخلايا cytomegalovirus في الفئران، حيث اختبر زيت الحبةالسوداء كمضاد للفيروسات، وقيست المناعة المكتسبة أثناء الفترة المبكرة من الإصابةبالفيروس وذلك بتحديد خلايا القاتل الطبيعي والخلايا البلعمية الكبيرة وعمليةالبلعمة. ومانشرته مجلة السرطان الأوربية في عدد أكتوبر 1999م عن تأثير مركبالثيموكينون على سرطان المعدة في الفئران. وما نشرته مجلة أبحاث مضادات السرطان فيعدد مايو 1998م عن مستخلصات الحبة السوداء كمضاد للأورام السرطانية، وما نشرته أيضامجلة الاثنو الدوائية في عدد ابريل عام2000م عن التأثيرات السمية والمناعيةللمستخلص الإيثانولي من بذور الحبة السوداء وما نشرته مجلة النباتات الطبية في عددفبراير 1995م عن تأثير زيت الحبة السوداء الثابت ومركب الثيموكينون على كرات الدمالبيضاء، وغير ذلك من أبحاث في هذاالمجال.



المرجع الهيئة العامة للاعجاز العلمي فيالقرآن والسنة
(يتبع)


[right][center]
[left]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تابع ) الطب النبوي و فوائده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حركة مجتمع السلم لرجام - تيسمسيلت  :: منتدى الطب و الصحة :: قسم الوصفات الطبية و الطبيعية-
انتقل الى: