منتديات حركة مجتمع السلم لرجام - تيسمسيلت

بسم الله الرحمان الرحيم (( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُون )) التوبة / 105  
اليوميةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أزمة مسلمو الأيغور في الصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمس لرجام
عاملي
عاملي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1902
العمر : 54
العمل/الترفيه : الأنترنت
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: أزمة مسلمو الأيغور في الصين   الأحد يوليو 12, 2009 11:28 pm

بسم الله الرحمان الرحيم



مسلمو الأيغور
رفضت وزارة الخارجية الصينية الخميس التصريحات التركية بشأن الاضطرابات في إقليم شينجيانج التي أوقعت مئات القتلى والجرحى من المسلمين ، وأكدت أنها ترفض أي تدخل تركي في الأزمة .

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان عبر الأربعاء عن قلقه من الوضع في شينجيانج وقال إن أبناء شعب الإيغور هم أشقاء للشعب التركي وإن أنقرة لن تقف موقف المتفرج حيال ما يحدث هناك .

وذكر أردوجان في هذا الصدد بعضوية تركيا في مجلس الأمن وقال إنه على اتصال مع عدد من الزعماء الأوروبيين لإقناعهم بضرورة التحرك المشترك وإقناع بكين بضرورة وقف عملياتها الوحشية ضد شعب الإيغور الذي وصفه بأنه جسر الصداقة المتينة بين تركيا والصين.

ووصف رئيس الوزراء التركي ما يتعرض له المواطنون في منطقة شينجيانج بالوحشية والهمجية ودعا بكين لاحترام أبسط معايير حقوق الإنسان والكف عن سياسات التعسف ضد شعب الايغور المسلم ، كما دعا منظمة المؤتمر الإسلامي للتحرك العاجل لحماية شعب الإيغور المسلم .

وذكرت جريدة "القبس" أن وزارة الخارجية التركية كانت استدعت الأربعاء أيضا القائم بالأعمال الصيني في أنقرة الى الوزارة وأبلغته قلق واستنكار تركيا لما تقوم به السلطات الصينية ضد المسلمين في منطقة شينجيانج ، كما دعا علي بارداك أوجلو رئيس الشئون الدينية جميع الأتراك للدعاء من أجل المسلمين في الصين ، وقال :" علينا جميعا أن نتضامن معهم بكل إمكاناتنا المادية والمعنوية ".

ومن جانبها ، نددت الصحف التركية بـ "المذبحة الصينية" في إقليم شينجيانج ، داعية الحكومة التركية إلى التحرك.

وعنونت صحيفة "حرييت" الواسعة الانتشار "رصاصة في الرأس" ، مشيرة إلى أن معظم الضحايا خلال الاضطرابات قتلوا برصاص قوات الأمن ، ودانت الصحيفة "المذبحة" والاستخدام غير المتكافىء للقوة من قبل قوى الأمن ضد الإيغور ، كما انتقدت صمت الأسرة الدولية حيال هذه الاضطرابات.

وفي السياق ذاته ، قالت صحيفة "صباح" :" ننتظر أن يتعاطف العالم مع الايغور كما تعاطف مع فلسطينيي غزة ، داعية حكومة أنقرة إلى التحرك لوقف القمع الصيني.



منتديات حمس لرجام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أزمة مسلمو الأيغور في الصين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حركة مجتمع السلم لرجام - تيسمسيلت  :: منتدى الأخبار :: قسم الاخبار الإسلامية-
انتقل الى: